**عرض / هاني صلاح
مرحلة " التحليل " هي نقطة البداية لأي برنامج تدريبي ناجح ؛ إذ تبنى عليها كافة المراحل و الخطوات التالية ؛ باعتبارها السبيل الوحيد لمعرفة الجمهور المستهدف و التعرف على احتياجاته و تصنيفها حسب الأولوية و الأهمية بالنسبة له .
" مرحلة التحليل " و علاقتها بنجاح التدريب الالكتروني هي محور دراسة مختصرة تتكون من 16 صفحة قدمها الباحث هاني محمود موفد قسم التدريب الالكتروني بموقع إسلام أون لاين .نت لمؤتمر البحرين الدولي عن التعليم الالكتروني ، والتي من خلالها عرض لتجربة التدريب الالكتروني بموقع إسلام أون لاين .
وقد شارك في هذا المؤتمر الذي عقد بمملكة البحرين خلال الفترة من 17 - 19 ابريل 2006م 300 مشارك من 17 دولة عربية وإسلامية وأجنبية بالإضافة إلى البحرين الدولة المضيفة . و استمر لثلاثة أيام متتالية تم خلالها عرض نحو 70 ورقة بحثية في مجال التعليم و التدريب الالكتروني .
و قد رأينا أنه من المفيد أن نقدم عرض تلخيصي لهذه الدراسة نظراً لأن ثقافة " التحليل الشامل و المعمق " في مجال التدريب الالكتروني من المسائل الهامة جداً و التي تحتاجها المؤسسات لنجاح برامجها التدريبية ، و التي توفر كثير من الجهود والأوقات فيما لو أعطيت هذه المرحلة حقها في الاهتمام والإعداد .
في بداية الدراسة تحدث الباحث عن شبكة إسلام أون لاين.نت و دورها المتميز في الإعلام الإسلامي العالمي ، و دخول الشبكة لمعترك التدريب الالكتروني بهدف الإسهام في عملية إصلاح و تنمية الفرد و المجتمع .
عناصر التحليلمرحلة التحليل هي أولى مراحل إعداد أي دورة تدريبية . و هي التي تستكشف الجمهور و احتياجاته و تتعرف على خصائصه بما يضمن للبرنامج التدريبي أن يسير نحو الاتجاه الصحيح . وأن يحقق أهدافه المتمثلة في إكساب الجمهور المستهدف المهارات و المعارف، التي تساعده على تطوير نفسه والقيام بالأعمال والمهام المكلف بها بكفاءة واقتدار .
و هنا تأتي أهمية مرحلة " التحليل " التي تستلزم إيجاد الإجابات الصحيحة والدقيقة لمجموعة من الأسئلة الهامة التي تشكل عناصر مرحلة التحليل والتي من خلالها سوف يتحدد لاحقاً هدف و مضمون الدورة التدريبية :
1. دراسة البيئة التدريبية ( الإطار ) ؟2. من هو الجمهور المستهدف ؟3. ما هي أهم احتياجاته وتصنيفها حسب الأولوية ، و بما نبدأ ؟4. ما هو المنهج المناسب ؟ و بأي وسيلة ملائمة سوف يقدم ؟5. متى و أين نبدأ التدريب ؟6. ما هي الإمكانيات البشرية و المادية المتوفرة والمتاحة ؟
المحيط التدريبي
و هدفها دراسة الواقع التدريبي المحيط للبناء عليه و الاستفادة من ايجابياته و تلافي سلبياته ، و تحديد أشكال العلاقات المحتملة مع مؤسسات التدريب المنافسة في هذا المجال . و في هذا الإطار تجري مرحلة التحليل على مستويين :
1 ـ المستوى الأوسع : إجراء مسح لكافة البرامج التدريبية و المؤسسات العاملة في المجال التدريب على أرض الواقع " أوفلاين " .
2 ـ المستوى الأضيق : إجراء هذا المسح على الشبكة الدولية للمعلومات " الانترنت " " أونلاين " .
وأدوات التحليل في تجربة إسلام أون لاين .نت هى :1. العاملون في المؤسسات .2. مستشارون المؤسسة .3. الجمهور المستهدف نفسه .4. تجارب و دورات المؤسسات الأخرى .5. تقارير و إحصائيات يمكن الاستفادة منها في موضوع الدورة .
و هدف التحليل هنا هو معرفة أين موقعه على أرض الواقع ؛ و ما المساحة المفقودة التي يمكن التحرك فيها حتى لا يحدث تكرار لدورات سابقة .
تحديد الجمهور
الجمهور هو أهم عنصر في العملية التدريبية ، و بقدر ما تستطيع المؤسسة أو الجهة القائمة على التدريب تحديد الجمهور المستهدف و دراسة خصائصه و إدراك احتياجاته بقدر ما يساهم هذا بشكل كبير في نجاح البرنامج التدريبي .
و تطرق الباحث هاني محمود إلى الآليات المستخدمة في دورة " أ.ب فراش الزوجية " التي تمت على موقع إسلام أون لاين .نت للتعرف على الجمهور المستهدف لهذه الدورة و هي : تحليل استشارات صفحة " مشاكلv و حلول الشباب " بالموقع . مطالعة دراسات متخصصة حول المراحل العمرية لجمهورv الانترنت . استبيان نشر على الموقع .v
وقد أسفرت هذه الآليات المستخدمة التعرف إلى حدٍ ما على الجمهور المستهدف للدورة ؛ إلا أنه يبقى التحدي الأكبر الذي يواجه القائمين على التدريب الالكتروني هو عدم توافر الكثير من المعلومات التفصيلية عن جمهورها المستهدف .
استكشاف الاحتياجات
ولكي يكون التدريب الالكتروني ناجحاً ؛ عليه أن ينبع من خلال الاحتياجات الفعلية للجمهور المستهدف ؛ ويأتي ذلك من خلال تحليل هذه الاحتياجات من ناحيتين هما : 1. تحديد نواحي القوة و الضعف لدى الجمهور المستهدف .2. تحديد المهارات الحياتية التي يراد إكسابها و تنميتها لدى الجمهور .
و لتحديد هذه الاحتياجات كان لابد من الإجابة على هذين السؤالين :1. ما هو الواقع الحالي للجمهور وما هو المأمول له مستقبلاً ؟2. هل التدريب أون لاين هو الشكل الأمثل لتحقيق ذلك ؟ أم أنه يمكن الاستعانة بوسائل أخرى مثل المقالات و الكتب و الدوريات .
و لتحديد احتياجات الجمهور في دورة " أ.ب فراش الزوجية " تم عمل الآتي :1. تحليل المشاكل الواردة لصفحة " مشاكل و حلول الشباب " .2. تجميع الرسائل الواردة من ضيوف الموقع و التي تطالب بدورات في هذا المجال .3. نشر استطلاع للرأي على الموقع و تحليل معطياته .4. فتح ساحة للحوار على " ساحة الحوار " الخاصة بالموقع .5. تحليل منتديات متخصصة في موضوع الدورة .6. تحليل استشارات في نفس الموضوع على المواقع الأخرى .7. عمل استطلاع رأي لخبراء و متخصصون في هذا المجال .8. مطالعة دراسات و أبحاث بهذا الشأن .
و من خلال هذه الوسائل تم تحليل الاحتياجات الخاصة بالجمهور المستهدف . مع ملاحظة أهمية الوصول لأعمق و أدق التفاصيل لأن هذا يساعد على صياغة الأهداف التدريبية للدورة بشكل دقيق حتى و لو أدى ذلك لتفكيك الدورة نفسها إلى عدة دورات أخرى ممتدة .
متى و أين ؟
من حكمة القائمين على التدريب أن يتحروا الوقت المناسب لبدء الدورة التدريبية و مدتها تبعاً لظروف الجمهور المستهدف على أن لا تزيد عن خمسة أو ستة أسابيع حتى لا يصاب المتدربون بالملل .و إن أدى ذلك إلى تقسيم الموضوع إلى مجموعة دورات حفاظاً على الجمهور .
و عن الأدوات المستخدمة في تحديد الزمن و المدة المناسبة قامت جهة التدريب في إسلام أون لاين بالآتي : قراءة الواقعv التدريبي المحيط . عمل استطلاع رأي للجمهور بشأن زمن بدء الدورةv ومدتها.
و يفضل أن يكون لدى جهة التدريب خريطة بالفعاليات و المناسبات التي قد تتقاطع مع الدورة لمراعاة ذلك أثناء التخطيط للبرنامج التدريبي.
معرفة الإمكانيات
تحديد الإمكانيات البشرية المتاحة للمؤسسة القائمة على التدريب عنصر هام جداً لمعرفة مدى قدرة الموجودين على القيام بالمهام المكلفين بها ؛ و لتحديد العدد المناسب من المتدربين على حسب عدد المدربين و فريق التدريب المساعد ، و لقياس حجم التفاعل مع الجمهور المتدرب الذي يمكن أن يتحمله المدربين و مساعدوهم .
كما أن تحديد الإمكانيات المادية لا يقل أهمية في هذا الشأن . و مهم أن نجيب على هذه الأسئلة :1. ما هي إمكانيات البرنامج الذي سأقدم التدريب الالكتروني من خلاله ؟2. كم عدد أجهزة المتاحة لجهة التدريب و إمكانياتها ؟3. الأمور القانونية : " حقوق الملكية الفكرية للمادة المقدمة " .4. ما هي التكاليف المادية الأخرى التي قد تحتاجها الدورة مثل : أجور موظفين جدد أثناء الدورة .v مكافآت المدربين .v ثمن المادةv العلمية المعدة .
أهداف و توصيات
ثم تأتي الخطوة الأخيرة في مرحلة التحليل و التي تتوج كافة الجهود التي بذلت قبلها ؛ و هي مرحلة وضع أهداف الدورة التدريبية بدقة و عناية بناءاً على كافة المعطيات و المعلومات التي توفرت في الخطوات الأولى من مرحلة التحليل .
و في الختام قدمت الدراسة عدد من التوصيات الهامة للمؤسسات الراغبة في البدء في مجال التدريب الالكتروني لجمهورها و موظفيها نذكر بعضها بإيجازٍ شديد : ضرورة و أهمية توثيق كافة خطوات " مرحلة التحليل "v حفاظاً على هذه الخبرات . ضرورة أن تكون أهداف الدورة التدريبية انعكاساً لمv أسفرت عنه مرحلة التحليل من معطيات عن احتياجات الجمهور المستهدف . كما أن مرحلة التحليل لا تتوقف عند بدء الدورة بل هي عملية مستمرة حتى انتهاء الدورة .
من هنا يتضح الجهد الكبير الذي يجب أن تبذله المؤسسات و الجهات التي تسعى لتنفيذ برامج تدريبية عبر شبكة الانترنت لجمهورها المستهدف . و أن كافة الجهود و الأوقات التي تصرف في هذا الجانب تأتي بنتائج ايجابية لصالح المتدربين و تصب في اتجاه نجاح البرنامج التدريبي المعد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** محرر بقسم التدريب الالكتروني بالموقع الالكتروني لبوابة الهيئة العالمية للمرأة و الأسرة المسلمة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق